المنتدي الاجتماعي المغربي يظل غير مرئي، وحتى سريا مقابلة مع ميمون الرحماني عضو جمعية أطاك المغرب واللجنة من أجل إلغاء ديون العالم الثالث

يرى ميمون الرحماني، عضو أطاك المغرب ومجموعة التنسيق للجنة إلغاء ديون العالم الثالث، أن « على المنتدى الاجتماعي القيام بدور حافز للحركات الاجتماعية، وأن يكون ملتقى للحركات ونضالاتها ». لكن هذا المنتدى يظل بالمغرب ،حسب ميمون، « غير مرئي » بالنظر إلى كونه  » ُينظم في فضاء مغلق، بعيدا عن السكان وعن مناضلي القاعدة و في منأى عن وسائل الإعلام ».

ليبراسيون:  أية انعكاسات للأزمة الاقتصادية على المغرب ؟

ميمون الرحماني: أولا، اعتقد أننا إزاء أزمة عامة للرأسمالية، أزمة شاملة ومتعددة الأبعاد. إنها أزمة مالية، واقتصادية، وغذائية، وبيئية. كما أنها أزمة حضارة، و تلوح في الأفق أزمة ديون جديدة. إن الأزمة الراهنة مغايرة لسابقاتها بكونها ضربت قلب الاقتصاد العالمي، وامتدت متجاوزة حدود الولايات المتحدة الأمريكية.

ولا يمكن للمغرب، الذي اختار منذ أمد بعيد اقتصادا ليبراليا مفتوحا على السوق العالمية، البقاء بمنأى عن الأزمة التي شملت تقريبا كل قطاعات الاقتصاد المغربي. هكذا، بتأثير المفاعيل النفسية للأزمة المالية العالمية، أغلقت سوق البورصة سنة 2008 بخسائر كبيرة بعد نمو دام خمسة أعوام. فقد سجل مؤشرا مازي وماديكس أداء سلبيا بنسبة 13,5% و 13,4%.  وتراجعت رسملة البورصة بزهاء 55 مليار درهم، أي  بنسبة 9,3% لتستقر في 531.7 مليار درهم بفعل مزدوج من انخفاض الأسعار و ضعف عمليات الولوج الجديدة إلى البورصة (5 في 2008 مقابل 10 في 2007 و 2006). لكن الأزمة كانت لها عواقب مباشرة على الاقتصاد المغربي، لا سيما في النصف الأول لعام 2009 الذي كان مطبوعا بانخفاض الصادرات بنسبة 34,4 % قياسا بنفس الفترة  في العام 2008.  كما أنهت صادرات الفوسفاط ومشتقاته العام 2009 بانخفاض كبير بنسبة 63,6%، و تراجعت صادرات المواد والخدمات بنسبة 19,2%. وسجلت عائدات الاستثمارات والقروض الأجنبية الخاصة تراجعا بنسبة 26,1 %.  و انخفضت عائدات المغاربة المقيمين بالخارج بنسبة 12,5% في متم يونيو 2009، وختمت العام  بتراجع بنسبة 5,3 %.  وكانت باقي القطاعات متراجعة عمليا، لا سيما صناعة النسيج والسياحة.  كما تراجعت المداخيل الجبائية بنسبة 12,5 % عند نهاية شهر يونيو.

 إنه، والحالة هذه، وضع اقتصادي صعب سيتفاقم تحت ضغط الديون، المتنامية، وسينعكس على الوضع الاجتماعي مع نسبة بطالة بلغت 15% في الوسط الحضري و تزايد أسعار المواد الغذائية، ومن ثمة معدل تضخم يتاخم 4%.

 ما هي البدائل التي يقترحها المناهضون للرأسمالية لمواجة الأزمة العالمية؟ 

 فعلا، وكما ذكرنا أعلاه، يتعلق الأمر بأزمة منظومية، ولا يمكن أن ُتطبق حلول ضمن النظام الرأسمالي. أي بعبارة أخرى، يجب أن تكون مخارج الأزمة الراهنة في قطيعة مع النظام الرأسمالي والاختيارات النيوليبرالية. مقابل بعض آليات الضبط المقترحة من طرف الليبراليين و الاشتراكيين-الديمقراطيين، يقترح مناهضو الرأسمالية بدائل جذرية، و يلحون على ضرورة  بلوغ جذر المشكل والعمل على بناء بديل يضع نهاية للنظام الرأسمالي و كل ما يستتبع من إشكال سيطرة، بديل يندرج في إطار ما سماه تشافيز  » اشتراكية القرن 21″.

كانت الحركات الاجتماعية، المعادية أغلبيتها للرأسمالية، المجتمعة في الجمع العام للحركات الاجتماعية خلال المنتدى الاجتماعي العالمي في بيليم في يناير 2009، قدمت بيانها بعنوان « لن ندفع ثمن الأزمة! على الرأسماليين دفعه! من أجل بدائل مناهضة للامبريالية وللرأسمالية وللعنصرية، بدائل نسوانية و بيئية واشتراكية ! »

 يقترح مناهضو الرأسمالية وممثلو الحركات الاجتماعية حلولا جذرية ملموسة، بدءا بوقف مسلسل الخوصصة، و إعادة تأميم المقاولات والشركات التي تعاني صعوبات، وتأميم بلا تعويض وتحت رقابة اجتماعية لقطاع البنوك، وضمان الحق في العمل، وفي التعليم، و مراقبة  حركات الرساميل. ولكن أيضا إجراءات لضمان السيادة الغذائية والسيادة في مجال الطاقة، ووقف الحروب، وسحب قوات الاحتلال وتفكيك القواعد العسكرية الأجنبية، الخ. ومن جهة أخرى، لا بد من هيكلة مؤسساتية مالية جديدة. فالمؤسسات المالية القائمة، أي صندوق النقد الدولي  والبنك العالمي، غير قابلة للإصلاح.  إن خلق بنك للجنوب في أمريكا اللاتينية، كبديل للبنك العالمي، يمثل خطوة هامة تستدعي دعمها من قبل الدول الأخرى بباقي القارات. كما تتجلى ضرورة اختيار الدول لاندماج جنوب –جنوب يجسد في طور أول في خلق اتحاد (كارتيل) للبلدان النامية المصدرة للمواد الأولية لضمان استقرار الأسعار.

 وكما يقول سمير أمين، لا يتعلق الأمر بالخروج من أزمة الرأسمالية بل بالخروج من الرأسمالية المأزومة !

 كيف يمكن للمنتديات الاجتماعية أن تدفع الحركات الاجتماعية قدما؟

 المنتدى الاجتماعي، وطنيا كان أو قاريا أو دوليا، هو بمثابة فضاء مفتوح وبالغ التنوع حيث يمكن أن نجد به حركات اجتماعية جذرية ذات مواقف ومقترحات تقطع مع الرأسمالية و مع الاختيارات النيوليبرالية، لكن  يمكن أن نلتقي به أيضا منظمات غير حكومية ونقابات وجمعيات معتدلة جدا. لكن هذه « الوحدة » في ظل التنوع  تطرح مشكلا بقدر ما يلاحظ، على مر السنين، أن المنظمات غير الحكومية، لا سيما الغنية منها، تزداد وزنا في المنتدى، وتحتل مزيدا من المكان على حساب الحركات المناضلة. هكذا يسير المنتدى الاجتماعي نحو التحول إلى مجرد معرض (وطني أو دولي) للجمعيات!

يجب على المنتدى الاجتماعي أن يقوم بدور حافز للحركات الاجتماعية، و يكون بوتقة تلاقي الحركات ونضالاتها. ومن ثمة فكرة الجمع العام للحركات الاجتماعية الذي يجتمع اليوم الأخير من كل منتدى اجتماعي لوضع أجندة تحركات مشتركة. منذ المنتدى الاجتماعي العالمي الأول في بورتو اليغري عام 2001، تتبنى الحركات الاجتماعية نداء يتضمن مختلف تواريخ التحركات والنضالات. على هذا النحو نظمت يوم 15 مارس 2003، استجابة لنداء الجمع العام للحركات الاجتماعية، أكبر تعبئة معادية للحرب حيث تظاهر بشوارع كبريات العواصم الأوربية 15 مليون شخص، إضافة إلى تعبئات أخرى في باقي أرجاء العالم.

يجب بالأقل على المنتدى الاجتماعي أن يعكس صدى مختلف التعبئات والنضالات الاجتماعية،  ويسلط الضوء على الحركات الاجتماعية، ومن ثمة يقيم تضامنا بين مختلف الحركات التي تناضل من آجل عالم آخر ممكن.

ما هي قراءتكم الخاصة للمنتديات الاجتماعية التي تنعقد اليوم  بالمنطقة ( المنتدى الاجتماعي المغربي، المنتدى الاجتماعي المغاربي، والمنتديات الاجتماعية الموضوعاتية )؟

كان المنتدى الاجتماعي المغربي الأول المنظم في دسمبر 2002 ناجحا سواء من ناحية المشاركين أو من حيث نوعية النقاشات والاقتراحات البديلة للعولمة  النيوليبرالية. مع الأسف لم نر أبدا نظيرا لهذا المنتدى!

 طبعا توسع المنتدى الاجتماعي المغربي من الناحية الكمية فقط، أي عدد المنظمات والمشاركين.  وانعقدت الدورة الثانية للمنتدى الاجتماعي في 2004 بالرباط، وجمعت زهاء 1500 شخص أغلبهم من منظمات غير حكومية وجمعيات تنموية، فيما الحركات الاجتماعية التي تشهد غليانا بالمغرب كانت دوما شبه غائبة رغم مختلف النضالات المحلية التي شهدتها المملكة والتي تندرج في المعركة الكبرى ضد السياسات النيوليبرالية، ومن أجل استفادة المواطنين  والمواطنات من الحقوق الأساسية  وتلبية الحاجات الاجتماعية الأولية، ورغم القمع وتجريم الحركات الاجتماعية.

 في هذا السياق لا بد من الجمع العام للحركات الاجتماعية، ويجب على الحركات الاجتماعية أن تتملك فضاء المنتدى.

أما المنتديات الموضوعاتية، فقد فاقمت المشكل بدل حله، حيث أنها منظمة من فوق من طرف لجنة الإشراف وليس من تحت من قبل الحركات الاجتماعية القائمة. لم تكن تلك المنتديات في الحقيقة غير لقاءات عادية أو موائد مستديرة وجب تنظيمها  لملء الأجندة وإنفاق الأموال المتوصل بها!

 ومن جهة أخرى يظل المنتدى الاجتماعي المغربي غير مرئي، وحتى « سريا » لأنه ينظم في فضاء مغلق، بعيدا عن السكان والمناضلين في القاعدة، وفي « منأى » من وسائل الإعلام وحتى دون أي تفكير في إعلام بديل.

كما يلاحظ أن كل القرارات تتخذها لجنة محدودة فيما لم يجتمع المجلس الموسع، المفترض أنه هيئة تقريرية، بشكل رسمي منذ 9 مايو 2005!

تنظيم منتدى اجتماعي مغاربي، والانفتاح على المشرق، لم يغير التوزيعة ولا ميزان القوى. الأسوأ أن المنتدى الاجتماعي ينفتح أكثر على الليبراليين وعلى المنظمات المعتدلة. وقد كان اللقاء الأخير، المنظم في بوزنيقة من 5 إلى 7 مارس 2010 حول موضوع « منتدى اجتماعي حول الحركات الاجتماعية والمنتديات الاجتماعية »، مطبوعا بغياب شبه كلي للحركات الاجتماعية الحقيقية، ومتسما أحيانا بخطاب نيوليبرالي يروجه جامعيون وأكاديميون.

إن النضالات الاجتماعية بمختلف بلدان المنطقة المغاربية، لا سيما بالمغرب في سيدي ايفني، وطاطا، و بوعرفة وصفرو  وبالحوض المنجمي قفصة بتونس، والتي تندرج في نطاق مناهضة الليبرالية ( ضد خوصصة الخدمات العمومية، ضد غلاء المعيشة ومن أجل الحق في العلاجات وفي العمل وفي حياة لائقة)،  تدل بالأحرى على  أن النضال من أجل عولمة بديلة  بالمنطقة المغاربية يمر عبر قنوات أخرى غير المنتدى الاجتماعي.

حاوره منتصر الساخي

استجواب صدر يوم 17 مارس 2010  بجريدة ليبراسيون http://www.libe.ma  /

 

 

Laisser un commentaire

Entrez vos coordonnées ci-dessous ou cliquez sur une icône pour vous connecter:

Logo WordPress.com

Vous commentez à l'aide de votre compte WordPress.com. Déconnexion / Changer )

Image Twitter

Vous commentez à l'aide de votre compte Twitter. Déconnexion / Changer )

Photo Facebook

Vous commentez à l'aide de votre compte Facebook. Déconnexion / Changer )

Photo Google+

Vous commentez à l'aide de votre compte Google+. Déconnexion / Changer )

Connexion à %s