إلى أين تسير المنتديات الاجتماعية؟ حصيلة أولية لتجربة عشر سنوات

بقلم عبد اللطيف المقدم

 تثير الشروط الدولية الجديدة نقاشات استراتيجية مهمة في صفوف مناهضي العولمة الرأسمالية بالعالم أجمع. وتتوخى هذه النقاشات تقديم أجوبة ملموسة حول سبل مواجهة تداعيات الوضع الجديد على حياة الشعوب.

 إنه طور سياسي جديد ينفتح ويتسم ب:

–          تراجع هيمنة الولايات المتحدة الأمريكية وانحدارها.

–          صعود حكومات يسارية إلى السلطة في أمريكا اللاتينية التي تنهج سياسات قطع جزئي مع الامبريالية.

–          بروز قوى إقليمية جديدة (BRIC) –البرازيل وروسيا والهند والصين. ذات وزن اقتصادي وجيوسياسي.

–          تفاقم أزمة شرعية المؤسسات المالية الدولية FMI+BM+OMC  وقمم الرأسمالية العالمية: مجموعة الثمانية ومجموعة العشرين.

–          عودة الحكومات الليبرالية إلى اتخاذ إجراءات الضبط والتأميم لفائدة الأبناك والأسواق المالية.

–          تنامي النضالات والمقاومات الاجتماعية والسياسية للشعوب في كل القارات ورفضها الواضح للنموذج الليبرالي المطبق.

–          انفجار تماسك الخطاب النيوليبرالي.

و بمناسبة مرور عشر سنوات على تأسيس المنتدى الاجتماعي العالمي، ونظرا للدور التاريخي الكبير الذي لعبته حركة العولمة البديلة في مواجهة أضاليل المؤسسات المالية الدولية وسياسات الحكومات الليبرالية، فإن أغلبية مناهضي العولمة اليوم منشغلون ببحث مستقبل هذا المنتدى على ضوء هذه المعطيات الجديدة، وهل ما زال قادرا على تقديم أجوبة وصالحا كسلطة مضادة لمؤسسات العولمة الرأسمالية؟

إن أطاك المغرب باعتبارها فاعلا في دينامية المنتديات وفي حركة العولمة البديلة مدعوة بدورها لفتح نقاش حول هذه التجربة (1). سنحاول في هذه الورشة الإجابة على العديد من الأسئلة دون الدخول في تفاصيل كمية وتاريخية.

–          هل لا زالت المنتديات الاجتماعية تتمتع بنفس زخم السنوات الأولى؟ أم بدأت تتهاوى ودخلت في مفترق الطرق خاصة بعد منتدى نيروبي (2)؟

–          ما هي النجاحات التي حققتها المنتديات الاجتماعية؟

–          ما هي الدروس التي تقدمها للأجيال الجديدة؟

–          ما هي الأجوبة التي تقدمها والبدائل التي تطرحها في مواجهة المشروع النيوليبرالي والأزمة العالمية؟ (3) خاصة بعد النجاح الباهر للمنتدى الاجتماعي العالمي ببليم (البرازيل 2009).

–          ما هي التحديات التي تواجهها؟

وللإجابة على هذه الأسئلة، لابد من الوقوف على الخلفيات المتحكمة في تأسيس هذه المنتديات والمبادئ المؤسسة لها والطرق التي تشتغل بها، والوقوف على المعطيات الجديدة التي تتحرك فيها.

  1. 1.      لماذا المنتدى الاجتماعي العالمي؟

ساهم نمو الاحتجاجات ضد اجتماعات مؤسسات العولمة الرأسمالية في أواخر القرن العشرين في فتح المجال لبلورة جملة من المطالب والشعارات والمناهج أسست لبروز ما يسمى بحركة العولمة البديلة. وساهم نمو هذه الأخيرة وتطورها في إعادة تشكل الحركات الاجتماعية والنضالية في عدد كبير من البلدان على أسس جديدة وحدوية تضامنية وديمقراطية وكفاحية وأممية.

ساعد نجاح التحركات ضد منظمة التجارة العالمية بسياتل سنة 1999 وتنظيم ملتقى دافوس المضاد بسويسرا على حفز بروز فكرة تنظيم منتدى اجتماعي عالمي ببورتو أليغري بالبرازيل لمواجهة المنتدى الاجتماعي بدافوس بسويسرا.

لماذا بورتو أليغري؟

بمبادرة من مناضلين فرنسيين وبرازيليين تقرر خلق فضاء مضاد لمنتدى دافوس ببلدية بورتو أليغري البرازيلية، لأنها كانت آنذاك تمثل تجربة مميزة في التسيير الجماعي بتطبيقها لتجربة الميزانية التشاركية والديمقراطية التشاركية. وكان يشرف على هذه التجربة حزب العمال البرازيلي، أحد أهم أحزاب اليسار في العالم آنذاك، حزب عمالي جماهيري مرتكز على النقابة الوحيدة، ذو توجه طبقي اشتراكي.

فاجأ عدد المشاركين (حوالي 12 ألف) ينتمون الى 120 دولة، اللجنة المنظمة التي كانت تتوقع مابين 2000 و3000 مشارك. وقد شكل هذا المنتدى حدثا سياسيا وإعلاميا بامتياز، لما كان يرمز إليه من بروز « سلطة عالمية مضادة » لمنتدى الرأسمال والشركات المتعددة الجنسيات بدافوس.

لقد حفز نجاح المنتدى الأول إطلاق دينامية هائلة في صفوف الحركات الاجتماعية وفتح دورة جديدة من النقاش والتعبئة سرعت من نمو تجربة المنتديات وتطورها واتساع رقعتها ومجال اشتغالها، وتعاظم دورها ووزنها في الحياة النضالية والسياسية للشعوب. حيث تم لحد الآن تنظيم 9 منتديات عالمية والعديد من المنتديات القارية والقطرية والمحلية…

  1. 2.      حصيلة أولية للتجربة

خلال عشر سنوات السابقة، نجحت المنتديات في إثبات قدرتها على:

–          تفنيد مزاعم الليبراليين بأن لا بديل اليوم عن الليبرالية، بل أن هناك عالم آخر ممكن.

–          غرس أفكار العولمة البديلة في مناطق جغرافية جديدة – آسيا (الهند والباكستان..) وإفريقيا (مالي وكينيا) وأوروبا (إيطاليا وفرنسا وانجلترا واليونان والسويد)-  وعدم البقاء في إطار الجذور الأمريكية اللاتينية (المنتديات الأوربية، بومباي بالهند وكينيا ومالي وكراتشي…) مما زاد من إضفاء الطابع العالمي على المنتديات وتوسيع إشعاعها.

–          جمع ودمج وصهر عدد واسع من الحركات والمنظمات والشبكات والتجارب، حول عدد كبير كذلك من القضايا والملفات في حركة واحدة « حركة الحركات »، تنظم المئات من الأوراش، يشارك فيها العمال والفلاحون والشباب والنساء والسكان الأصليون وأنصار البيئة والمثقفون. يتجادل داخلها أنصار أنسنة الرأسمالية وإصلاحها وأنصار القطيعة معها، « يتعايش » داخلها مناهضو الليبرالية ومناهضو الرأسمالية في فضاء واحد.

  1. 3.      ميثاق بورتو أليغري

يعتبر هذا الميثاق بمثابة النص المرجعي الأساسي لكل مناهضي العولمة المنخرطين في دينامية المنتديات، الكل ملزم باحترامه.

–          يوضح هذا الميثاق، المكون من 14 مبدأ، أهداف وطبيعة وخصائص وتركيب واشتغال المنتديات الاجتماعية.

–          فكل من أراد الانخراط في دينامية المنتدى ملزم باحترام مبادئ ومقتضيات هذا الميثاق.

–          يقوم الانخراط في المنتديات على ثلاث ركائز:

+ رفض السياسات الليبرالية.

+ مقاومة سلطة الشركات المتعددة الجنسيات.

+ مناهضة الامبريالية وحروبها.

–          و يعرف الميثاق المنتديات بأنها:

+ فضاء للنقاش والحوار وتبادل الخبرات وعقد الصلات.

+ ملتقى لبحث البدائل للمشكلات التي تطرحها العولمة الرأسمالية.

+ المنتدى فضاء مفتوح تعددي مناهض للعنف والعنصرية والبطريركية، يدافع عن البيئة وفضاء غير حكومي غير حزبي وغير عقدي وغير مسلح. لكن يمكنه دعوة الحاكمين والبرلمانيين الذين يلتزمون بالميثاق للمشاركة في أشغاله.

+ لا تسمح فلسفة الميثاق للأحزاب السياسية بالمشاركة في المنتديات وتدبير أمورها التنظيمية.

وقد أثارت مسألة تطبيق واحترام مبادئ الميثاق نقاشات وصراعات في عدد من المنتديات بما فيها المنتديات العالمية. ففي التجربة الملموسة، لا يتم التقيد بمقتضيات هذا الميثاق:

–          مشاركة الأحزاب السياسية في المنتديات قائمة، بل هناك من يشارك في تدبير أمورها التنظيمية بشكل من الأشكال (منتدى بومباي 2004 بالهند والمنتدى الأوروبي بلندن ). ويجب الأخذ بعين الاعتبار الدعم الذي قدمه حزب العمال البرازيلي ولا يزال للمنتدى الاجتماعي العالمي.

–          مشاركة الحكومات: لولا، تشافيز، كورييا..

شاركت في المنتديات حكومات لا تحترم الميثاق:

+ وزراء يمثلون الحكومة الفرنسية سنة 2002 – المنتدى الثاني.

+ مشاركة الحكومة البرازيلية – لولا ووزراؤه – في أشغال المنتديات تقوم على الدعاية والدفاع عن السياسة الليبرالية للحكومة في الميدان الاجتماعي والاقتصادي.

+ إمكانية مشاركة ممثلين للحكومة السنغالية في منتدى 2011 بدكار.

–          مشاركة المنظمات الدينية

تشارك منظمات دينية خاضعة لسلطة الكنيسة وتابعة لها في دينامية المنتديات، بل هناك بعض الجمعيات مثل CARITAS ممثلة في المجلس الدولي للمنتدى الاجتماعي. وكان حضور الكنيسة وازنا في المنتدى الاجتماعي العالمي بنيروبي، وروجت لأفكارها المعادية لحقوق النساء وللحريات الفردية.

–          مشاركة المنظمات غير الحكومية ONG.

عدد كبير من ONG تتبنى شكليا الميثاق وتستفيد بشكل كبير من تمويلات ضخمة تمنحها لها المؤسسات المالية الدولية أو بعض وكالات التمويل التابعة للدول. وفي أغلب المنتديات يتم إنزال هذه الجمعيات للدفاع عن سياسات مرافقة العولمة وأنسنتها.

–          إقصاء المنظمات المسلحة ذات التوجهات المناهضة لليبرالية وللامبريالية، خاصة الجيش الزباطي للتحرير الوطني الذي كان له فضل كبير في بروز حركة مناهضة العولمة (انتفاضة الزباطيين سنة 1994).

تجمع الحركات الاجتماعية

في الحقيقة يرجع الفضل في الاشعاع الكبير للمنتديات الاجتماعية إلى تجمع الحركات الاجتماعية.

إن القيمة المضافة للمنتديات الاجتماعية لا تكمن في الفضاءات الديمقراطية للنقاش التي توفرها، بل في الفرصة التي تمنحها للحركات الاجتماعية المجتمعة في إطار تجمع الحركات الاجتماعية الذي يتم على هامش المنتدى الاجتماعي لطرح أجندة للتعبآت والنضالات الجماعية والوحدوية لمواجهة أجندة المؤسسات المالية والثمانية الكبار ومواجهة سياسة الإمبراطورية. واستجابة لنداء تجمعات الحركات الاجتماعية تم تنظيم عشرات من التظاهرات العالمية. كان أبرزها التظاهرة ضد الحرب في 16 فبراير 2003. وقد تم إبداع صيغ متنوعة للتلاقي وعقد الصلات بين الحركات الاجتماعية إبان المنتديات:

–          التجمعات القطاعية: النساء والشباب …

–          التجمعات الموضوعاتية: الهجرة والماء….

–          تجمع التجمعات: في بليم تم تنظيم 11 تجمع موضوعاتي…

إن تجمع الحركات الاجتماعية مكسب تاريخي لحركة العولمة البديلة ينبغي الحفاظ عليه وتطويره.

  1. 4.      الهندسة التنظيمية والمالية للمنتديات

يتكون المجلس الدولي للمنتدى الاجتماعي من عدد كبير من المنظمات غير الحكومية والحركات الاجتماعية والنقابات والشبكات، تفوق حاليا 150 منظمة، وتراعى فيه تمثيلية كل القارات ومختلف الانشغالات. لكن يلاحظ ضعف حضور منظمات الجنوب في اجتماعات المجلس الدولي بسبب قلة الإمكانات المالية.

–          الهيكلة: المجلس الدولي

حسب الميثاق، المنتديات هي فضاءات مفتوحة ومرنة ولا تتوفر على قيادة مركزية أو ناطق باسمها ولا تصدر مواقف أو نصوص أو بيانات ختامية ولا تتخذ قرارات. لكن يمكن للمشاركين أن يصيغوا بيانات ومواقف ويطرحوا مبادرات باسمهم الخاص وليس باسم المنتدى العالمي. المنتدى ظاهريا فضاء غير مهيكل وغير ممركز، لكن في الواقع يمارس المجلس الدولي سلطة قوية على مجمل فضاء المنتدى، فهو يتدخل في تحديد مكان وتاريخ المنتدى الاجتماعي القادم ويتابع مختلف الديناميات المرتبطة بالمنتدى. وقد تم وضع قواعد لاشتغاله في السنوات الأولى.

– ينتظم اشتغال المجلس الدولي للمنتدى في إطار لجان وفرق عمل يتم فرزها لتحضير مختلف الجوانب المتعلقة بسيرورة المنتديات العالمية (البرنامج والندوات واللوجيستيك والترجمة والتمويل…):

  • لجنة الإستراتيجية
  • لجنة المحتوى
  • لجنة الموارد
  • لجنة التوسع
  • لجنة التواصل
  • لجنة المنهجية

–          مالية المنتديات والمجلس الدولي ومصدرها (4).

تطرح مالية المنتديات مسألة بالغة الأهمية، وهي استقلالية المنتدى والحركات الاجتماعية عن الحكومات والشركات والمؤسسات المالية الدولية. فالتمويل يتم استخدامه من طرف هذه الأخيرة كآلية لإفساد المنتديات وإفراغها من محتواها وإغراقها بمنظمات لا علاقة لها بالنضال لا من قريب ولا من بعيد.

  • هناك ميزانية خاصة بالمنتدى (التنقل والإقامة والتغذية والترجمة.)
  • ميزانية المجلس الدولي (السكرتارية واللجان)
  • يتم التمويل من طرف (الحكومات والشركات والمنظمات غير الحكومية والاشتراكات والبلديات)
  1. 5.      التحديات التي تواجه المنتديات: مستقبل المنتديات الاجتماعية وآفاقها

تواجه المنتديات تحديين كبيرين لازماها منذ البداية.

التحدي الأول تنظيمي: ويتعلق بدور ووظيفة وفعالية المنتديات، وأشرت إلى بعض الصعوبات المرتبطة بتطبيق الميثاق أعلاه.

التحدي الثاني: سياسي واستراتيجي، ويتعلق بتحديد البديل المنشود الذي تدافع عنه المنتديات التي ترفع شعار عالم آخر ممكن. لكن ما هو؟

  • التحدي التنظيمي: دور المنتدى الاجتماعي ووظيفته

طيلة العشر سنوات السابقة تصارعت مكونات المنتدى وخاصة مكونات المجلس الدولي لفرض منظوراتها وتفسيراتها الخاصة للميثاق ولدور المنتدى وحدود صلاحياته.

–          المنتدى فضاء مفتوح للنقاش وتبادل الأفكار وعقد الصلات فقط وهي وجهة نظر بعض المؤسسين البرازيليين.

–          المنتدى أداة للتفاوض مع دافوس والمؤسسات المالية الدولية (قوة اقتراحية) تقدم النصائح لهذه المؤسسات وهو طرح المنظمات غير الحكومية والرئيس لولا.

–          المنتدى فضاء للنقاش وأداة للتعبئة والنضال يصوغ برامج نضالية ويطرح بدائل ملموسة. ويدافع عن هذا الرأي حاليا عدد لا بأس به من أعضاء المجلس الدولي ورموز حركة العولمة البديلة، بالإضافة لبعض الحركات الاجتماعية والشبكات. أصحاب الرأي الأخير منقسمون فيما يخص التفاصيل، وهذه صورة تقريبية للفروقات بينهم.

+ التصور الأول: يؤكد أن المنتديات تراجع زخمها منذ سنوات وأن حركة مناهضة العولمة وصلت إلى نهايتها، وثمة طور جديد ينفتح سموه ما بعد العولمة البديلة – post altermondialiste   – ويدعو أصحاب هذا المنظور إلى التحالف بين الحركات الاجتماعية والحكومات التقدمية بأمريكا اللاتينية وفاعلين سياسيين آخرين (برنار كاسن وإغناسيو راموني..) (5).

+ التصور الثاني: لا يرى مانعا في مواصلة العمل في المنتديات في صيغتها التقليدية (فضاء للنقاش) مع استثمار إمكانية طرح برنامج للتعبئة في إطار تجمع الحركات الاجتماعية. لكنه يدعو في نفس الوقت إلى خلق أداة جديدة للعمل لها استراتيجية وبرنامج: أممية خامسة، جبهة دائمة للأحزاب والحركات الاجتماعية والشبكات (إريك توسان..) (6).

في الواقع، المنتدى الاجتماعي حسب الصيغة المحددة في الميثاق صيغة غير عملية وغير دقيقة. وفي غياب أجندة للتعبئة والنضال سيبقى مجرد مهرجان سنوي بلا أي تأثير سياسي أو اجتماعي. منتدى سياحي وفلكلوري فقط. كما أن الوضع السياسي العالمي عرف تغيرات كبرى تتطلب أدوات تدخل أكثر فاعلية لمواجهة تداعيات الأزمة الرأسمالية العالمية.

  • التحدي السياسي والاستراتيجي: ما هو البديل المنشود؟

في السنوات الأولى كان لشعار « عالم آخر ممكن » جاذبية كبيرة وقوة تحريك هائلة لفسيفساء سياسية واجتماعية متنوعة أجمعت على مواجهة الليبرالية وهزمها، مشكلة ما اصطلح عليه « إجماع بورتو أليغري » في مواجهة « إجماع واشنطن » مرجع السياسات الليبرالية (7).

وقد أعادت « التطورات السياسية والاقتصادية النوعية » التي تجتازها الحضارة الإنسانية اليوم طرح مسألة البديل بشكل جدي:

–          الأزمة العالمية: أزمة منظومة معممة، أي أزمة مالية واقتصادية واجتماعية وبيئية وغذائية.

–          التجربة السياسية للحكومات التقدمية بأمريكا اللاتينية والبدائل المقدمة من طرفها: البديل البوليفاري- بنك الجنوب- تأميم الثروات الطبيعية – المكاسب الاجتماعية المحققة..

–          انتعاش اليسار المناهض للرأسمالية في أوروبا (فرنسا والبرتغال وألمانيا واليونان…)

وقد تأجج الصراع من جديد وبقوة بين أنصار أنسنة وإصلاح الرأسمالية (إضفاء معايير اجتماعية وبيئية عليها –الرأسمالية الخضراء) وأنصار القطيعة مع الرأسمالية وبناء الاشتراكية البيئية. مما سيضع مستقبل المنتديات وحركة العولمة البديلة على المحك.

صحيح أنه جرت محاولات سابقة لوضع مسودة برنامج عالمي للحركة، يتضمن تجميعا وتركيبا لأهم الأفكار والمطالب والمقترحات المعبر عنها في تجربة المنتديات، والتي يشكل أساس « إجماع بورتو أليغري » الذي عصفت به الأزمة العالمية الحالية، التي دفعت قطاعات واسعة إلى التجذر في التحليل وفي الخطاب والفعل. وضمن هذه المحاولات ينبغي الإشارة إلى:

–          إعلان 12 اقتراحا من أجل عالم آخر ممكن الذي وقعه 19 من قادة/رموز الحركة العالمية المناهضة للعولمة 29 يناير 2005. (8)

–          نداء بماكو (مالي) لسنة 2006 ويعتبر تتمة وتكملة لإعلان بورتو أليغري وقد تم اقتراحه من طرف المنتدى العالمي للبدائل بمناسبة 50 سنة على مؤتمر باندونغ. وقعته 200 شخصية.

–          نداء بليم 2009 (البرازيل) بعنوان: نظام اقتصادي واجتماعي جديد، لنضع المالية في مكانها. وقعته 500 شخصية من مختلف أرجاء العالم.

تتضمن هذه النداءات/الإعلانات مطالب ومقترحات عامة:

  • إلغاء الديون الخارجية لدول العالم الثالث (الجنوب).
  • فرض ضرائب عالمية على المعاملات المالية والاستثمارات الأجنبية وأرباح الشركات المتعددة الجنسيات ومبيعات الأسلحة..
  • محاربة الجنات الضريبية
  • إصلاح المؤسسات الدولية (البنك العالمي ومنظمة التجارة العالمية وصندوق النقد الدولي) وإخضاعها لسلطة الأمم المتحدة.
  • تأميم البنوك.
  • مراقبة الأسواق المالية.
  • حماية البيئة والخيرات المشتركة والتحكم الديمقراطي في الموارد الطبيعية.
  • السيادة والأمن الغذائيين.
  • احترام حقوق الإنسان والسكان الأصليين.
  • رفض العسكرة والحروب الامبريالية.
  • رفض قواعد التبادل الحر.

في الواقع إن شعار عالم آخر ممكن فضفاض ومائع، شعار بلا مضمون. وهذا ما يفسر إلحاح مكونات المنتدى على تحقيق البديل المنشود، ومن ضمنهم أصحاب المبادرات السابقة. في المنتدى العالمي الخامس (2005) دعا الرئيس الفنزويلي مناهضي العولمة إلى بناء اشتراكية القرن الواحد والعشرين. وقد تبنت قطاعات مهمة هذه الفكرة، التي تعززت بالنجاحات المتلاحقة لليسار بأمريكا اللاتينية وبتطبيق الحكومات التقدمية لبرامج مناهضة لليبرالية. بل اتجه بعضها للدعوة إلى ضرورة الوقوف إلى جانب هذه الحكومات في معركتها. فالبديل لم يعد موجودا في نظرها في بورتو أليغري بل في كراكاس الفنزويلية  ولاباز البوليفية. لكن اشتراكية القرن الواحد والعشرين لا زالت مجرد طرح وأفق يتطلب تحقيقها إستراتيجية وميزان قوى جديد على الصعيد العالمي.

الخلاصات

–          إن حركة مناهضة العولمة والمنتديات الاجتماعية توجد في مفترق طرق حقيقي، فهي خاضعة لتقلبات موازين القوى بين مختلف الحركات الاجتماعية والسياسية التي « تتعايش » فيما بينها طيلة السنوات السابقة، لكن الأزمة العالمية الحالية وضعت الجميع على المحك، وستتفاقم في السنوات القادمة الصراعات بين مختلف الاتجاهات الموجودة داخل المنتديات وخاصة داخل المجلس الدولي، حيث سيحاول كل طرف الدفاع عن منظوره وفرض وجوده وإثبات مصداقية الحلول التي يقترحها:

+ أنسنة الرأسمالية وإصلاحها (الكينزية الجديدة).

+ مناهضة الرأسمالية والقطع معها وبناء الاشتراكية..

–          إن حركة مناهضة العولمة الرأسمالية تحتاج اليوم إلى انطلاقة جديدة بشعار جديد ومنظور جديد وسياسة جديدة، تدافع عن برنامج بديل إجمالي لتغيير المجتمع تغييرا ثوريا. هذا الأمر يستدعي خلق أداة تدخل جديدة أكثر فعالية، ونقاشا أكثر جدية حول البدائل المنشودة وحول مختلف الردود المطروحة حاليا على الأزمة المعممة للنظام الرأسمالي.

عبد اللطيف المقدم

03 أبريل 2010

أطاك تطوان

—-

المراجع:

(1)   مدخل إلى فهم المنتديات الاجتماعية – عبد اللطيف المقدم، منشور على الرابط التالي:

http://www.maroc.attac.org/jooomla/index.php?option=com_content&task=view&id=399&Itemid=60

(2)   – المنتدى الاجتماعي العالمي وآفاق الحركات الاجتماعية – ميمون الرحماني، مجلة ممكن العدد 1، صفحة 21./ – المنتدى الاجتماعي الأوروبي في دورته الخامسة مالمو- شتنبر 2008 ميمون الرحماني، مجلة ممكن العدد 2.

Le forum social mondial à la croisée des chemins- inprecor n°526/527 avril-mai 2007- p :40

(3)     المنتدى العالمي  بيليم 2009 : أمام أزمة عالمية شاملة وجذرية، الأجوبة لن تكون إلا عالمية شاملة وجذرية/ جواد مستقبل، منشور على الرابط التالي:

http://www.maroc.attac.org/jooomla/index.php?option=com_content&task=view&id=795&Itemid=60

– Le rebond du forum social mondial – Eric toussain, inprecor n°547/548 –mars/avril 2009-p :15

http://www.maroc.attac.org/jooomla/index.php?option=com_content&task=view&id=841&Itemid=60

(4) Stratégie financière du forum social mondial : rapport final et recommandations

LOPEZ Rolando, SHAH Nandita, van KOOLWIJK Theo /1er septembre 2006

http://www.europe-solidaire.org/spip.php?article4246

(5) – Vers un tournant «post-altermondialiste» des Forums sociaux /Bernard Cassen / Source: mémoiredesluttes

– quel altermondialisme après la « fin du neoliberalisme » / Bernar Cassen et Cristophe Ventura/ 27 septembre 2008. www.medelu.org

(6) –   أبعد من المنتدى الاجتماعي العالمي: الأممية الخامسة، مقابلة مع ايريك توسان أنجزها ايغور أوجيدا.  منشورة على الرابط التالي: http://www.almounadil-a.info/article1778.html

– هل تنجح الرأسمالية في ابتلاع المنتدى الاجتماعي العالمي ؟ ايريك توسان وأوليفييه بونفون، منشورة على الرابط التالي:  http://www.almounadil-a.info/article1784.html

(7) المنتدى الاجتماعي العالمي الخامس، لنعولم النضالات، لنعولم الأمل/ لوسيل دوماس/ جريدة المناضل-ة العدد 5، ومنشور على الرابط التالي:

http://www.almounadil-a.info/article223.html

(8) اثني عشر اقتراحا حول عالم آخر ممكن، جريدة النهج الديمقراطي، العدد 89 – ماي 2005

ولمزيد من الاطلاع أيضا انظر:

–          كراس أطاك تطوان: المنتديات الاجتماعية الحصيلة والآفاق .

–          كراس أطاك أكادير حول المنتديات الاجتماعية – منشورات مقاومة.

–          نشرة أطاك الرباط، عدد خاص حول المنتدى الاجتماعي الأول….

Laisser un commentaire

Entrez vos coordonnées ci-dessous ou cliquez sur une icône pour vous connecter:

Logo WordPress.com

Vous commentez à l'aide de votre compte WordPress.com. Déconnexion / Changer )

Image Twitter

Vous commentez à l'aide de votre compte Twitter. Déconnexion / Changer )

Photo Facebook

Vous commentez à l'aide de votre compte Facebook. Déconnexion / Changer )

Photo Google+

Vous commentez à l'aide de votre compte Google+. Déconnexion / Changer )

Connexion à %s